هذه المدونة

مدونة تعنى بالتنمية البشرية و المهنية و تبادل الخبرات



جميع الأفكار و الخواطر التي اسجلها هنا تمثلني و لا علاقة لها بأي مدرسة قمت بالعمل بها و لا أي جهة أخرى .



سيتم التعامل مع كافة التعليقات على رسائل المدونة لأغراض تربوية .. و قد أدرجها في ملفاتي الخاصة .



حياتنا أنفاس و لحظات .. لما أو علينا .. فلنستثمرها

أخبار

الأحد، يوليو 18، 2010

مؤتمر البحث الإجرائي الثالث ( تقرير خاص لمدونة ضفاف )


تقرير
المؤتمر السنوي الثالث للبحث الإجرائي

مقدمة :عقد المؤتمر السنوي الثالث للبحث الإجرائي في كلية التربية بجامعة قطر تحت شعار:
" البحوث والممارسات " يوم السبت الموافق 19 يونيو في قاعة بن خلدون .
و ضم المؤتمر 11 جلسة عمل انطلق جزء منها من 10:30 إلى 12 ظهرا ، وانطلق نصفها الأخر من 12:30 حتى 2 ظهرا ، و بدأ عرض الملصقات الخاصة بالبحوث منذ الساعة 9:30 حتى الساعة الواحدة ظهرا في أروقة كلية التربية .
مشاركتي :
شاركت ببحث اجرائي تحت عنوان :
• (مدى فاعلية التعلم التعاوني كاستراتيجية مساعدة في تنفيذ مشاريع التعلم الذاتي لدى طالبات الصف العاشر بمدرسة أم أيمن الثانوية للبنات )
إعداد : مهارات قيادية .
و تم تقديم البحث عن طريق :poster presentation .
و ضم الركن :
• ملصق يضم أهم عناصر البحث .
• مجموعة من الصور الخاصة بموضوع البحث .
• مجموعة من الهدايا التذكارية التي وزعت على الحضور .
• نسخ من البحث المقدم .


تقييم التجربة : • كانت التجربة ناجحة على الصعيد المهني منذ البدء بالعمل و التخطيط للمشاركة في المؤتمر و صولا الى تنفيذ ملصق البحث و تقديمه للحضور .
• أثار البحث اهتمام الحضور و علق البعض على شهرة و تميز مدرسة أم أيمن الثانوية للبنات .
• المؤتمر شكل فرصة نادرة لتبادل الخبرات في مجال المشاركة بالمؤتمرات المشابهة و الاطلاع على كثير من المواضيع المميزة بجانب طرق العرض المبتكرة التي اعتمدها بعض الباحثين و بعض المدارس .
• اتاح المؤتمر فرصة النقاشات التربوية الهادفة بين الحضور مما زاد من فرص تبادل الخبرات و المعارف بين التربويين و التربويات من الجنسيات المختلفة
• غلب العنصر العربي و الاجنبي على المشاركين في المؤتمر ، مما يدل على عزوف التربويين و التربويات القطريات عن المشاركة في مثل هذه الفعاليات
• بعض الاركان كانت تحتوي على الملصقات و لكن لم يتواجد أحد من أصحابها مما يوحي بعدم تواجدهم ذلك اليوم .

التوصيات :
1. تشجيع الكوادر الوطنية لعرض تجاربها و ممارساتها في مهرجانات و مؤتمرات تربوية .
2. الزام المدارس بتقديم أبحاث إجرائية من منطلق التزام المعلمات بتقديمها سنويا كتأملات تربوية (المعيار :12. التدبر في الممارسة المهنية وتقييمها وتطويرها )
3. الاهتمام بنشر ثقافة البحث الاجرائي بين المعلمات لما له أهمية في تقييم الاساليب المتبعة في التدريس .
4. الإيعاز للمعلمات بالمشاركة في مثل هذه الفعاليات لتأثيرها الايجابي على ممارسات المعلمات و تطوير أدائهن .


كاتبة القرير :
مهارات قيادية

المعايير المهنية الوطنية للمعلمين

1-2-4-5-6-8-10-11-12

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المتابعون