ملخص الدراسة
بدأت في الاعداد لهذه الدراسة منذ مطلع الفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي 2009-2010 بدافع البحث عن طريقة عملية و مبتكرة تفعل فيها الطالبة تعلمها الذاتي و تستفيد منه .
و من هنا بدأت الفكرة في الظهور ، فبدأت أحاول أن أجمع فلسفات التعليم من حيث كون الطالب هو محور العملية التعليمية و أن التعلم الممتع و التجربة العملية هما ما يشكلان القوة التي تؤثر إيجابيا على نوعية التعليم .
تتضح الفكرة في جمع استراتيجيات ثلاث وهي :
التعلم الذاتي – التعلم التعاوني – تنفيذ مشروع " لوحة الحائط " .
فكان الابتكار في جمعي لهذه الاستراتيجيات الثلاث و بما أن الابتكار لا بد له من تقييم لمدى فاعليته فبدأت بجمع ردود أفعال الطالبات عن طريق استبانة و من خلال ملاحظاتي اليومية عليهن و سؤالي لمعلمات المواد الأخرى عن مدى تأثر الطالبات بما تعلمنه .. و النتائج كانت مشجعة .
حيث الحماس كان واضحا طوال فترة العمل ، و التأثر بما تعلمنه بدا واضحا في تقديمهن للعروض التقديمية في مادتي و باقي المواد الاخرى كاللغة العربية .
و رفعت مجموعة من التوصيات التي من شأنها دفع المعلمات الى خوض مثل هذه التجارب و توثيق أعمالهن في بحوث إجرائية تهدف لتقييم الطرق المبتكرة و تطورها لتحقق الهدف المنشود .
البحث الاجرائي : مدى فاعلية التعلم التعاوني كاستراتيجية مساعدة في تنفيذ مشاريع التعلم الذاتي
بدأت في الاعداد لهذه الدراسة منذ مطلع الفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي 2009-2010 بدافع البحث عن طريقة عملية و مبتكرة تفعل فيها الطالبة تعلمها الذاتي و تستفيد منه .
و من هنا بدأت الفكرة في الظهور ، فبدأت أحاول أن أجمع فلسفات التعليم من حيث كون الطالب هو محور العملية التعليمية و أن التعلم الممتع و التجربة العملية هما ما يشكلان القوة التي تؤثر إيجابيا على نوعية التعليم .
تتضح الفكرة في جمع استراتيجيات ثلاث وهي :
التعلم الذاتي – التعلم التعاوني – تنفيذ مشروع " لوحة الحائط " .
فكان الابتكار في جمعي لهذه الاستراتيجيات الثلاث و بما أن الابتكار لا بد له من تقييم لمدى فاعليته فبدأت بجمع ردود أفعال الطالبات عن طريق استبانة و من خلال ملاحظاتي اليومية عليهن و سؤالي لمعلمات المواد الأخرى عن مدى تأثر الطالبات بما تعلمنه .. و النتائج كانت مشجعة .
حيث الحماس كان واضحا طوال فترة العمل ، و التأثر بما تعلمنه بدا واضحا في تقديمهن للعروض التقديمية في مادتي و باقي المواد الاخرى كاللغة العربية .
و رفعت مجموعة من التوصيات التي من شأنها دفع المعلمات الى خوض مثل هذه التجارب و توثيق أعمالهن في بحوث إجرائية تهدف لتقييم الطرق المبتكرة و تطورها لتحقق الهدف المنشود .
البحث الاجرائي : مدى فاعلية التعلم التعاوني كاستراتيجية مساعدة في تنفيذ مشاريع التعلم الذاتي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق